Has no content to show!

عن القاب الاختصاص في طب الاسنان في المملكة الاردنية الهاشمية



منذ عام ٢٠٠٥، اصبح المجلس الطبي الاردني هو الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بمنح القاب الاختصاص لاطباء الاسنان و ذلك بعد اجتياز امتحان البورد الاردني في الاختصاص ذو العلاقة. عندها يمكن للطبيب/الطبيبة التسجيل في سجل الاختصاص لدى نقابة اطباء الاسنان الاردنية كأخصائي/أخصائية كل في مجاله. راجع هذا الرابط للمزيد من التفاصيل عن الدراسات العليا في طب الاسنان.

يحصل طبيب الاسنان على درجة البكالوريس في طب و جراحة الفم و الاسنان بعد انهاءه خمسة سنوات من الدراسة النظرية و العملية في جامعة معترف بها و عندها يعتبر “طبيب اسنان عام” و يحق له استعمال عبارة “طب و جراحة الفم و الاسنان” مرفقة باسمه. في حال استكمال الطبيب/الطبيبة لدراسة الاختصاص في احد اختصاصات طب الاسنان المعترف بها رسميا و لمدة ثلاث سنوات على الاقل - بحسب القوانين المعمول بها حتى تاريخ كتابة هذه السطور - و اجتيازه لامتحانات البورد الاردني المطلوبة في المجلس الطبي الاردني، فانه يحصل على لقب “اخصائي” - او “اختصاصي” - في الاختصاص ذو العلاقة من المجلس الطبي الاردني، الجهة الرسمية المخولة باعطاء ذلك اللقب رسميا في المملكة. و عندها فقط يحق للطبيب/الطبيبة ارفاق لقب الاختصاص باسمه/اسمها في مختلف الوسائل الدعائية المسموح بها قانونيا.

* اختصاصات طب الاسنان المعترف بها رسميا - و عالميا - داخل المملكة مع القاب الاختصاص الخاصة بها:


القاب الاختصاص في طب الاسنان في المملكة copy

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
* الالقاب المذكورة اعلاه هي الالقاب الوحيدة الموجودة و المعترف بها رسميا داخل المملكة لتاريخه، و اية القاب اخرى غير المذكورة اعلاه ليست القابا صحيحة او معترف بها رسميا، و استخدامها من غير ذوي العلاقة يشكل مخالفة صريحة لقوانين المهنة و قانون المجلس الطبي الاردني.

 

 

من الامثلة على بعض الالقاب الغير موجودة و غير معترف بها رسميا:

- اخصائي طب الاسنان
- اخصائي طب و جراحة الفم و الاسنان
- اخصائي تجميل الاسنان
- اخصائي طب و تجميل الاسنان
- اخصائي العلاج بالليزر
- اخصائي زراعة الاسنان ( مع ملاحظة ان زراعة الاسنان هي ممارسة يمكن لاي طبيب اسنان - عام او اختصاصي - ممارستها في حالة حصوله على شهادة ممارسة معتمدة من احدى دورات زراعة الاسنان المعتمدة و المعترف بها رسميا، رغم عدم اعتبارها - حتى تاريخه - اختصاصا رسميا معتمدا لدى الجهات الرسمية، و بحكم ذلك لا تمنح القاب اختصاص في تلك الممارسة داخل المملكة.)

---------------------------


قراءة 29761 مرات آخر تعديل على الأحد, 19 كانون2/يناير 2014 08:11

       

جميع الحقوق محفوظة  2013©  نقابة أطباء الأسنان الأردنيين